رئيس لجنة الزراعة بحماة الوطن يدعو لحل مشكلات الفلاحين المتعثرين

 رئيس لجنة الزراعة بحماة الوطن
رئيس لجنة الزراعة بحماة الوطن

 


قال المهندس محمد الجمال رئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن إن اهتمام الحوار الوطني في أولى جلساته المرتقبة بالمحور الاقتصادي وتحسين بيئة الاستثمار سيكون له دور بارز في الخروج بمقترحات بناءة تحقق نمو اقتصادي متميز وتوفر حلول للتحديات الاقتصادية الحالية التي تؤثر على مناحي الحياة ومنها ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي و كذلك وارتفاع اسعار السلع .

و أشاد المهندس محمد الجمال في تصريحات له اليوم بتدخل الجهات الرقابية وجهود الدولة في الضرب بيد من حديد على تجار العملة  و المحتكرين للسلع الذي انعكس على تراجع كبير في سعر الدولار بالسوق السوداء و بالتبعية أسعار الذهب وكذلك بدء الانخفاض في اسعار السلع تباعا .

و اقترح رئيس لجنة الزراعة بحزب حماة الوطن في ورقة أعدها لطرحها على الحوار الوطني بالمحور الاقتصادي عدد من النقاط التي يجب الاهتمام بها لتحقيق طفرة في القطاع الزراعي والانتاج الحيواني وهي تعتمد على ضرورة توفير الاعلاف اللازمة للانتاج الحيواني والتي يتطلب توفيرها تدبير دولار لحين توصين هذه المنتجات محليا .

و دعا المهندس محمد الجمال الى ضرورة تدخل الدولة مع القطاع المصرفي لتوفير قروض الانتاج الحيواني خاصة ان البنك يوفر قروض بسعر فائدة مرتفع جدا في ظل الاوضاع الاقتصادية وارتفاع تكاليف الانتاج مما يمثل عائق في تحمل فوائد كبيرة على عمليات الاقراض .


و أشار الجمال الى أن هناك الكثير من الفلاحين والمزارعين أصبحوا متعثرين لدى البنوك نتيجة لارتفاع تكاليف الانتاج وعدم الوفاء بالتزاماتهم ولذلك لابد من إعفاء الفلاحين من دفع الفوائد و الاكتفاء بأصل الدين بعد دراسة اسباب التعثر ووضع ضوابط مناسبة لذلك .


وناشد بضرورة مضاعفة حجم تمويل الثروة الحيوانية الحالي للمساهمة في مضاعفة انتاجنا من الثروة الحيوانية وتغطية احتياجات السوق المصري و توفير سلالات من الابقار و الجاموس عالية الانتاج سواء من الالبان أو اللحوم وتوعية المربيين بأهمية شراء هذه السلالات خاصة صغار المزارعين بالريف .


واكد محمد الجمال على ضرورة تفعيل مشروع تسمين البتلو بشكل عملي قابل للتطبيق والمراجعة وتوفير الأمصال واللقاحات وتفعيل دور ادارة الطب البيطري بشكل أكبر .


وطالب بضرورة التوسع في الرقعة الزراعية وتفعيل دور الجمعيات الزراعية بالقري في زراعة المحاصيل المطلوبة و كذلك تقدم تيسيرات في معدات الري بالرش او التنقيط و توفير الاسمدة اللازمة لعمليات الزراعة و كذلك البذور والتقاوي عالية الانتاجية بأسعار مناسبة تجعل الفلاح يقبل عليها .


و أكد على ضرورة عودة عمل المشرف الزراعي الذي يتجول بالزراعات المختلفة لمعاينتها و فحص ان كان بها أمراض او تحتاج لرعاية خاصة وتنبيه وتوعية المزارع ليتلافى المشكلة من البدايه ويحافظ على زراعته .


و دعا الى الاهتمام بتكنولوجيا الابحاث الخاصة باللقاحات و استحداث سلالات حيوانية متميزة وتناسب وطبيعة البيئة المصرية .


و شدد على أنه كلما توافرت مستلزمات الانتاج بأسعار مناسبة و الاعتماد على المنتج المحلي وتطويره كلما توافرت السلع بأسعار مناسبة بالأسواق .